منتديات غلاتي
حملة لن نهجرك! - صفحة 2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حملة لن نهجرك! - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي حملة لن نهجرك! - صفحة 2 103798
منتديات غلاتي
حملة لن نهجرك! - صفحة 2 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حملة لن نهجرك! - صفحة 2 829894
ادارة المنتدي حملة لن نهجرك! - صفحة 2 103798
منتديات غلاتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غلاتي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حملة لن نهجرك!

اذهب الى الأسفل 
+7
لسعة ألم
شجون
لحظة وفاء
صفاء القلوب
صدق المشآعر
االرحال
اناالهمس
11 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
صفاء القلوب
عضو نشيط
عضو نشيط
صفاء القلوب


عدد الرسائل : 401
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Sb7an
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 6:55 pm

طيب صحيح

الله يجزيك خير


بس انا اقصد القراءات هي التي تورد بااكثر من لفظ للكلمة في القران
مثل رواية
رواية حفص عن عاصم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 7:01 pm

فهمت عليك

ولكن لايلزم ذلك
نحن فقط معنيون بالقراءة العادية حسب

طبيعة السننا

لأن انواع القراءات ليست معنية بالأجر من الله

فلو قرأنا بأي قراءة يحصل نفس الأجر

ثانيا القراءات يلزمها مؤثر سماعي بيني الأعضاء وهذا صعب للغاية

إلا مع إدراج مقاطع من قراءات لمشايخ آخرين والتمعن فيها بدقة كبيرة

مما قد يصعب علينا جميعا في ظل دراسة بعض الأعضاء وعمل البعض الآخر

وأنا فاهم على كلامك اختي صفاء من أول

حتى إسئلي أنا الهمس كانت حاضرة
هههههههههههههههههاااااااااااااااااااااااااااايي

فال حاضرة قال


عدل سابقا من قبل بن وايل في الأربعاء مارس 11, 2009 7:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 7:06 pm

ماتتكلميي أنا الهمس

ساكتة ليه

ماتقولي حاجة

الله

أفتحي بأأأأأأأأأأأأك إحكي أنطقي

مع تحياتي لك ولصفاء القلوب

بارك الله فيكم

وجزاكم الله خيرا كثيرا لطيفا غير ممنوع أو مقطوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
صفاء القلوب
عضو نشيط
عضو نشيط
صفاء القلوب


عدد الرسائل : 401
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Sb7an
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 7:17 pm

ايوه

طيب

بس حبيت اوضح هذي النقطة لان الكثير بغفل عنها

وعلى فكره هموسه نايمة ما راح ترد الان

Smile

مشكور

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 11, 2009 7:24 pm

بارك الله فيك

ولايمنع ذلك أن نورد نماذج صوتية

لأ،واع القراءات التي إقترحتي علينا

بيانها للأعضاء الغالين

وأن شاء الله بحاول تنفيذ إقتراحك الطيب

للعلم فقط

لأن لو فرضناها على أخواننا وأخواتنا ما إستطاعوا

ذلك ولوجدوا مشقة كبيرة لحملة لن نهجرك

لذا سوف نترك القراءات على سجايانا العادية

لأن لاقراءات موضوع قوي ومتشعب ومتنوع

فلك الشكر صفاء على الإنتباه والتنبيه

بارك الله فيك
وتصبحي على الخير أنتي وهموووووووووووسة الغالية

في أمان الله

وأستودعك الله الذي لاتضيع ودائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
اناالهمس
عضو نشيط
عضو نشيط
اناالهمس


عدد الرسائل : 1356
المزاج : رايقه
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 528010591
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:42 pm

بن واايل

الله يجزاك الف خير

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:53 pm

أولا:
][`~*¤!||!¤*~`][ سورة الفاتحة ][`~*¤!||!¤*~`][

وهذه السورة لها أسماء كثيرة وذلك يدل على شرفها وعظمها وكثرة الأسماء دالة على شرف المسمى ومن أسمائها:
1. فاتحة الكتاب:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله لأبي: كيف تقرأ إذا قمت إلى الصلاة؟ فقرأ فاتحة الكتاب فقال: هي هي وهي السبع المثاني.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنه يفتتح بها في الصلاة وفي التعليم وفي المصاحف.
2. السبع المثاني:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنها تثنى في كل ركعة، وقيل لأنها نزلت مرتين.
3. أم القرآن:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: الحمد لله أم القرآن والسبع المثاني.
4. أم الكتاب:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: إذا قرأتم الحمد فأقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني.
ـ وجه التسمية بهذين الاسمين: أنه يبدأ بكتابتها في المصاحف وبقراءتها في الصلاة قبل السورة.
5. القرآن العظيم:
سماها بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم بقولهوهي السبع المثاني، وهي القرآن العظيم).
ـ وجه التسمية بذلك: لاشتمالها على المعاني التي في القرآن.
6. فاتحة القرآن:
وهذا مثل أم القرآن.
7. الوافيه:سماها بذلك سفيان بن عيينة.
ـ وجه التسمية بذلك: لأنها وافية بما في القرآن من المعاني.
8. الكافيه:لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي عنها غيرها.
9. الأساس:
وقد جاءت تسميتها بذلك عن ابن عباس في اثرطويل وفيهوأساس القرآن الفاتحة)
3
ـ وجه التسمية بذلك: أنها أول سورة من القرآن فهي كالأساس أو أنها مشتملة على أشرف المطالب. أو لأنها مشتملة على كل ما لابد منه في الإيمان والصلاة.
10. الشفاء (أو الشافية):
ـ وجه التسمية بذلك: لقول الرسول صلى الله عليه وسلمفاتحة الكتاب شفاء من كل سم).
11. سورة الحمد:
ـ وجه التسمية بذلك: أن أولها لفظ الحمد.
12. الصلاة:وذلك لقوله تعالى في الحديث القدسيقسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين) والمراد هذه السورة.
13. الرقية:لقول الرسول صلى الله عليه وسلمما أدراك أنها رقيه).
14. سورة الشكر:
وذلك لأنها ثناء على الله بالفضل والكرم والإحسان.
15. سورة الدعاء:وذلك لاشتمالها على قوله تعالىاهدنا الصراط المستقيم).
16. سورة السؤال.
17. سورة تعليم المسألة:
قال السيوطي: قال المرسي: لأن فيها آداب السؤال.
18. سورة المناجاة:
لأن العبد يناجي فيها ربه بقولهإياك نعبد وإياك نستعين).
19. سورة التفويض:
لاشتمالها عليه.
20. سورة النور.
21. سورة الكنز:
لما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلمإن الله أعطاني فيما منّ به علي أنّي أعطيتك فاتحة الكتاب وهي كنز من كنوز عرشي).
هذه جملة ما ذكر من أسماء لهذه السورة

ثانيا
المعاني الواردة في آيات سورة ( الفاتحة(
﴿ الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾
قوله تعالى: ﴿الْحَمْدُ للَّهِ...﴾
اجتمع القرّاء على رفع الحمد. وأمّا أهل البَدْو فمنهم من يقول : "الحمدَ لِلّه". ومنهم من يقول: "الحمدِ لِلّه ". ومنهم من يقول : "الحمدُ لُلّهِ" فيرفع الدال واللام.
فأما مَن نَصب فإنه يقول: "الحمد" ليس باسم إنما هو مَصْدر؛ يجوز لقائله أن يقول: أحمد اللّه، فإذا صَلح مكان المصدر (فَعل أو يَفْعل) جازفيه النصب؛ من ذلك قول اللّه تبارك وتعالى: ﴿فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرْبَ الرِّقَابِ﴾ يصلح مكانها في مثله من الكلام أن يقول: فاضربوا الرقاب. ومن ذلك قوله: ﴿مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلاَّ مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ﴾؛ يصلح أن تقول في مثله من الكلام: نعوذ باللّه. ومنه قول العرب: سَقْيناً لكَ، ورَعْياً لك؛ يجوز مكانه: سقاك الله، ورعاك الله.
وأما من خفض الدال من "الحمدِ" فإنه قال: هذه كلمة كثرت على ألسن العرب حتى صارت كالاسم الواحد؛ فثقُل عليهم أن يجتمع في اسم واحد من كلامهم ضَمّةٌ بعدها كسرة، أو كَسْرَةٌ بعدها ضَمّة، ووجدوا الكسرتين قد تجتمعان في الاسم الواحد مثل إِبِل؛ فكسروا الدال ليكون على المثال من أسمائهم.
وأمّا الذين رفعوا الّلام فإنهم أرادوا المثال الأكثر من أسماء العرب الذى يجتمع فيه الضمتان؛ مثلُ: الحُلُم والعُقُب .
ولا تُنْكرنّ أن يجعل الكلمتان كالواحدة إذا كَثُر بهما الكلام. ومن ذلك قول العرب : "بِأَبَا" إنما هو "بِأَبِى" الياءُ من المتكلم ليست من الأب؛ فلما كَثُرَ بهما الكلام توهّموا أنهما حرف واحد فصيّروها ألفا ليكون على مثال: حُبْلَى وسَكْرَى؛ وما أشبهه من كلام العرب. أنشدنى أبو ثَرْوان:
قال الجوارِى ما ذَهَبْتَ مَذْهَبَا * وعِبْنَنِى ولم أكنْ مُعَيِّبَا
هل أنتَ إلا ذاهبٌ لِتلْعَبَا * أرَيْتَ إنْ أعطِيتَ نَهْداً كَعْثَبَا
أذاك أم نُعطيكَ هَيْدًا هَيْدَبَا * أَبْرَدَ فى الظَّلماء من مَسِّ الصَّبَا
فقلتُ: لا، بل ذا كما يا بِيَبَا * أجدرُ ألاّ تَفْضَحَا وتَحْرَبَا
"هل أنتَ إلاّ ذاهبٌ لتلْعَبَا" ذهب بـ"ـهل" إلى معنى "ما".
(عَلَيْهُم) و (عَلَيْهِم) وهما لغتان؛ لكل لغة مذهبٌ فىالعربية.
فأما من رفع الهاء فإنه يقول: اصلها رفعٌ فى نصبها وخفضها ورفعها؛ فأما الرفع فقولهم: "هُم قالوا ذاك"، فى الابتداء؛ ألا ترى أنها مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها. والنصب في قولك: "ضَرَبَهُم" مرفوعة لا يجوز فتحها ولا كسرها؛ فتركت فى "عليهمُ" على جهتها الأولى .
وأما من قال: "عليهِم" فإنه استثقل الضمّة فى الهاء وقبلها ياء ساكنة، فقال: "عليهِم" لكثرة دَور المكنىّ في الكلام. وكذلك يفعلون بها إذا اتصلت بحرف مكسور مثل"بِهِم" و"بِهُم"، يجوز فيه الوجهان مع الكسرة والياء الساكنة. ولا تبال أن تكون الياء مفتوحا ما قبلها أو مكسورا؛ فإذا انفتح ما قبل الياء فصارت ألفاً في اللفظ لم يُجْز فى "هم" إلا الرفع؛ مثل قوله تبارك وتعالى: ﴿وَرُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِِّ﴾ ولا يجوز: "مَوْلاهِم الحقِّ"، وقوله ﴿فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ﴾ لا يجوز "فبِهُداهِم اقْتَدهْ" .
ومثله مما قالوا فيه بالوجهين إذا وليته ياء ساكنة أو كسرة، قوله: ﴿وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ﴾ و﴿حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُول﴾ يجوز رفع الألف من "أمّ" و"أمها"وكسرها في الحرفين جميعا لمكان الياء. والكسرة مثل قوله تّبارك وتعالى: ﴿فَلأُمِّهِ السُّدُسُ﴾، وقول من رَوَى عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: "أُوصى امرأً بِأمّه". فمن رفع قال: الرفع هو الأصل في الأمّ والأمّهات. ومن كسر قال: هي كثيرة المجرى في الكلام؛ فاستثقل ضمةً قبلها ياء ساكنة أو كسرة. وإنما يجوز كسر ألف "أمّ" إذا وليها كسرة أو ياء؛ فإذا انفتح ما قبلها فقلت: فلان عند أمّه، لم يجز أن تقول: عند إِمّه، وكذلك إِذا كان ما قبلها حرفا مضموما لم يجز كسرها؛ فتقول: اتّبعتُ أمّه، ولا يجوز الكسر.
وكذلك إذا كان ما قبلها حرفا مجزوما لم يكن في الأمّ إلا ضم الألف؛ كقولك: من أُمّه، وعن أُمّه. ألا ترى أنك تقول: عنهُم ومِنهُم (واضربهُم). ولا تقول: عنهِم ولا مِنهِم، ولا اضِربهِم. فكل موضع حَسُن فيه كسر الهاء مثل قولهم: فيهم وأشباهها، جاز فيه كسر الألف من "أمّ" وهي قياسها. ولا يجوز أن تقول: كتب إلى إِمّه ولا على إِمّه؛ لأن الذي قبلها ألف في اللفظ وإنما هي ياء في الكتاب: "إلى" و "على". وكذلك: قد طالت يدا أُمه بالخير. ولا يجوز أن تقول: يدا إِمّه. فإن قلت: جلس بين يَدىْ أَمِّه؛ جاز كسرها وضمها لأن الذي قبلها ياء. ومن ذلك أن تقول: هم ضاربو أُمّهاتهم؛ برفع الألف لا يكون غيره. وتقول: ما هم بضاربى أُمّهاتهم وإِمّهاتهم؛ يجوز الوجهان جميعا لمكان الياء. ولا تُبال أن يكون ما قبل ألف "أمّ" موصولا بها أو منقطعا منها؛ والوجهان يجوزان فيه؛ تقول: هذهِ أمّ زيد وإِمُّ زيد. وإذا ابتدأتها لم تكن إلا مرفوعة، كم كانت "هُم" لا تكون إلا مرفوعة في الابتداء، فأما "هم" فلا تكسر إلا مع حرف يتصل بها لا يفرق بينه وبينها مثل" بِهِم".
﴿ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضَّآلِّينَ ﴾
وقوله تعالى: ﴿غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم...﴾
بخفض "غيرِ" لأنها نعت للذين، لا للهاء والميم من "عليهم". وإنما جاز أن تكون "غير" نعتاً لمعرفة؛ لأنها قد أضيفت إلى اسم فيه ألف ولام، وليس بمصمودٍ له ولا الأوّل أيضا بمصمود له، وهى فى الكلام بمنزلة قولك: لا أمرّ إلا بالصادق غيرِ الكاذب؛ كأنك تريد بمن يصدق ولا يكذب. ولا يجوز أن تقول: مررت بعبد الله غيرِ الظريفِ إلا على التكرير؛ لأن عبد الله مُوَقّت، و"غير" في مذهبِ نكرةٍ غير موقتة، ولا تكون نعتا إلا لمعرفة غير موقتة. والنصب جائز في "غير" تجعله قطعا من "عليهم". وقد يجوز أن تجعل "الذين" قبلها في موضع توقيت، وتخفض "غيرِ" على التكرير: "صراط غيرِ المغضوب عليهم".
وأما قوله تعالى ﴿وَلاَ الضَّآلِّينَ...﴾
فإن معنى "غير" معنى "لا" فلذلك رُدّت عليها "ولا". هذا كما تقول: فلان غير محسن ولا مُجْمِل؛ فإِذا كانت "غير" بمعنى سوى لم يجز أن تُكَرَّ عليها "لا"؛ ألا ترى أنه لا يجوز: عندى سوى عبد الله ولا زيد.
وقد قال بعض من لا يعرف العربية: إن معنى "غير" في "الحمد" معنى "سوى"، وإن "لا" صلة في الكلام، واحتجَّ بقول الشاعر:
* في بئرِ لاحُورٍ سَرَى وما شَعَرْ *
وهذا [غير] جائز؛ لأن المعنى وقع على ما لا يتبين فيه عمله، فهو جَحْد محض. وإنما يجوز أن تجعل "لا" صلة إذا اتصلت بَجحْد قبلها؛ مثل قوله:
ما كان يرضى رسولُ اللهِ دينَهم * والطيِّبان أبو بكر ولا عمرُ
فجعل"لا" صلة لمكان الجحد الذي فى أوّل الكلام؛ هذا التفسير أوضح؛ أراد فى بئر لا حور, "لا" الصحيحة فى الجحد؛ لأنه أراد فى: بئر ماء لا يُحير عليه شيئاً؛ كأنك قلت: إلى غير رشد توجه وما درى. والعرب تقول: طحنت الطاحنةُ فما أحارت شيئا؛ أى لم يتبين لها أثر عمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس مارس 12, 2009 3:59 pm

ثالثا :
(((تفسير سورة الفاتحة)))

{بسـمِ اللهِ الرحمنِ الرَّحيمِ} افتتح الله بهذه الآية سورة الفاتحة وكل سورة من سور القرآن - ما عدا سورة التوبة - ليرشد المسلمين إلى أن يبدءوا أعمالهم وأقوالهم باسم الله الرحمن الرحيم، التماساً لمعونته وتوفيقه، ومخالفةً للوثنيّين الذين يبدءون أعمالهم بأسماء آلهتهم أو طواغيتهم فيقولوا: باسم اللات، أو باسم العزى، أو باسم الشعب، أو باسم هُبَل.
هذه السورة الكريمة مكية وآياتها سبعٌ بالإِجماع، وتسمى "الفاتحة" لافتتاح الكتاب العزيز بها حيث إِنها أول القرآن في الترتيب لا في النزول، وهي - على قصرها ووجازتها - قد حوت معاني القرآن العظيم، واشتملت على مقاصده الأساسية بالإِجمال، فهي تتناول أصول الدين وفروعه، تتناول العقيدة، والعبادة، والتشريع، والاعتقاد باليوم الآخر، والإِيمان بصفات الله الحسنى، وإِفراده بالعبادة والاستعانة والدعاء، والتوجه إِليه جلَّ وعلا بطلب الهداية إِلى الدين الحق والصراط المستقيم، والتضرع إِليه بالتثبيت على الإِيمان ونهج سبيل الصالحين، وتجنب طريق المغضوب عليهم والضالين، وفيها الإخبار عن قصص الأمم السابقين، والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء، وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه، إلى غير ما هنالك من مقاصد وأغراض وأهداف، فهي كالأم بالنسبة لبقية السور الكريمة ولهذا تسمّى "أم الكتاب" لأنها جمعت مقاصده الأساسية.
فضـــلهَــا: أ- عن "أبيَّ بن كعب" قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم أم القرآن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده ما أُنزل في التوراة ولا في الإِنجيل ولا في الزَّبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبعُ المثاني والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه) فهذا الحديث الشريف يشير إلى قوله تعالى في سورة الحجر {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنْ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}
ب- وعن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي سعيد بن المعلَّى: (لأعلمنَّك سورة هي أعظم السور في القرآن: الحمد لله رب العالمين، هي السبعُ المثاني والقُرآن العظيم الذي أُوتيتُه).
التسِمَيــــة: تسمى "الفاتحة، وأم الكتاب، والسبع المثاني، والشافية، والوافية، والكافية، والأساس، والحمد" وقد ذكر العلامة القرطبي عددها لهذه السورة اثني عشر اسماً.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين الرَّحْمَنِ الرَّحِيم مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}
علمنا الباري جلّ وعلا كيف ينبغي أن نحمده ونقدسه ونثني عليه بما هو أهله فقال {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} أي قولوا يا عبادي إِذا أردتم شكري وثنائي الحمد لله، اشكروني على إِحساني وجميلي إِليكم، فأنا الله ذو العظمة والمجد والسؤدد، المتفرد بالخلق والإِيجاد، رب الإِنس والجن والملائكة، ورب السماوات والأرضين، فالثناء والشكر لله رب العالمين دون ما يُعبد من دونه {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} أي الذي وسعت رحمته كل شيء، وعمَّ فضله جميع الأنام، بما أنعم على عباده من الخَلْق والرَّزْق والهداية إِلى سعادة الدارين، فهو الرب الجليل عظيم الرحمة دائم الإِحسان {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} أي هو سبحانه المالك للجزاء والحساب، المتصرف في يوم الدين تصرّف المالك في ملكه {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}
طلب حقيقة العون والاستعانة والهداية من الله تعالى
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينااهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيم الصِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}.
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي نخصُّك يا الله بالعبادة، ونخصك بطلب الإِعانة، فلا نعبد أحداً سواك، لك وحدك نذلُّ ونخضع ونستكين ونخشع، وإِيَّاك ربنا نستعين على طاعتك ومرضاتك، فإِنك المستحق لكل إِجلال وتعظيم، ولا يملك القدرة على عوننا أحدٌ سواك .
{ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} أي دلنا وأرشدنا يا رب إِلى طريقك الحق ودينك المستقيم، وثبتنا على الإِسلام الذي بعثت به أنبياءك ورسلك، وأرسلت به خاتم المرسلين، واجعلنا ممن سلك طريق المقربين {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} أي طريق من تفضّلت عليهم بالجود والإِنعام، من النبييّن والصدّيقين والشهداء والصالحين، وَحَسُنَ أولئك رفيقاً {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} أي لا تجعلنا يا الله من زمرة أعدائك الحائدين عن الصراط المستقيم، السالكين غير المنهج القويم، من اليهود المغضوب عليهم أو النصارى الضالين، الذين ضلوا عن شريعتك القدسية، فاستحقوا الغضب واللعنة الأبدية، اللهم آمين.
خاتمــــــة :في بَيَان الأسرَار القُدْسِيّة في فاتِحَة الكِتاب العَزيز
لا شك أن من تدبَّر الفاتحة الكريمة رأى من غزارة المعاني وجمالها، وروعة التناسب وجلاله ما يأخذ بلبه، ويضيء جوانب قلبه، فهو يبتدئ ذاكراً تالياً متيمناً باسم الله، الموصوف بالرحمة التي تظهر آثارها رحمته متجددة في كل شيء، فإِذا استشعر هذا المعنى ووقر في نفسه انطلق لسانه بحمد هذا الإِله {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وذكّره الحمد بعظيم نعمه وكريم فضله، وجميل آلائه البادية في تربيته للعوالم جميعاً، فأجال بصيرته في هذا المحيط الذي لا ساحل له، ثمّ تذكر من جديد أن هذه النعم الجزيلة والتربية الجليلة، ليست عن رغبةٍ ولا رهبة، ولكنها عن تفضل ورحمة، فنطق لسانه مرة ثانية بـ {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ومن كمال هذا الإِله العظيم أن يقرن الرحمن بـ "العدل" ويذكّر بالحساب بعد الفضل فهو مع رحمته السابغة المتجددة سيُدين عباده ويحاسب خلقه يوم الدين {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ}.
فتربيته لخلقه قائمة على الترغيب بالرحمة، والترهيب بالعدالة والحساب {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} وإِذا كان الأمر كذلك فقد أصبح العبد مكلفاً بتحري الخير،والبحث عن وسائل النجاة، وهو في هذا أشد ما يكون حاجة إِلى من يهديه سواء السبيل، ويرشده إِلى الصراط المستقيم، وليس أولى به في ذلك من خالقه ومولاه فليلجأ إِليه وليعتمد عليه وليخاطبه بقوله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.
وليسأله الهداية من فضله إِلى الصراط المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم بمعرفة الحق واتباعه، غير المغضوب عليهم بالسلب بعد العطاء، والنكوص بعد الاهتداء، وغير الضالين التائهين، الذين يضلون عن الحق أو يريدون الوصول إِليه فلا يوفقون للعثور عليه، آمين. ولا جرم أن "آمين" براعة مقطع في غاية الجمال والحسن، وأي شيء أولى بهذه البراعة من فاتحة الكتاب، والتوجه إِلى الله بالدعاء؟ فهل رأيت تناسقاً أدق، أو ارتباطاً أوثق، مما تراه بين معاني هذه الآية الكريمة؟
وتَذَكَّر وأنت تهيم في أودية هذا الجمال ما يرويه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه في الحديث القدسي : (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ..) الحديث وأدم هذا التدبير والإِنعام، واجتهد أن تقرأ في الصلاة وغيرها على مكث وتمهّل، وخشوع وتذلَل، وأن تقف على رؤوس الآيات، وتعطي التلاوة حقها من التجويد أو النغمات، من غير تكلف ولا تطريب، واشتغال بالألفاظ عن المعاني، فإِن ذلك يعين على الفهم، ويثير ما غاض من شآبيب الدمع، وما نفع القلب شيء أفضلُ من تلاوة في تدبرٍ وخشوعٍ".
هذا والله اسال ان ينفعنا بما كتبنا وان يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
فـــــــارس
عضو نشيط
عضو نشيط
فـــــــارس


عدد الرسائل : 291
العمر : 42
المزاج : رائق دائما
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Sb7an
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 8:27 am

يعطيك العافيه

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 10:56 am

ولك

يافارس

ماودك تختار من الباقي

وراكم خايفين تقول إختبار

ياجماعة الموضوع مجرد كتابة بسيطة

يمكن نقل التفاسير من أي موقع موثق مو شرط التفسير الشخصي

الشغلة مايبيلها كثير

يلا هااااااااااااااا ياهوووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
اناالهمس
عضو نشيط
عضو نشيط
اناالهمس


عدد الرسائل : 1356
المزاج : رايقه
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 528010591
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 3:20 pm



مجهوووود رائع بن واايل

جزاك الله الف خير ونور الله دربك ورزقك الجنه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 4:42 pm

آمين

وياك يا أنا الهمس

ولك شكري على إهتمامك

بارك الله فيك ورزقك الجنة

وأعطاك من الخيرات الكثيرة الدائمة الغير ممنوعة ولا مقطوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 12:14 pm

سبحان الله


لن أهجرك يا قرآن ربي

لن أهجرك ياكلام المولى عز وجل

فمن لن يجهرك معي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 10:37 am

ربي لك الحمد

لقد قرأت العشر صفحات تامات

في أقل من عشرين دقيقة فقط لاغير

وقد شجعني ذلك كثيرا لإكمال القراءة لسهولتها

وقد حاول الشيطان تصعيبها علي

ولكن لم يستطع ذلك

أدعوا الباقين للإلتزام بما أمنوني عليه

وإختاروني لترتيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
اناالهمس
عضو نشيط
عضو نشيط
اناالهمس


عدد الرسائل : 1356
المزاج : رايقه
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 528010591
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 2:54 pm

جزاااك الله الف خير

لن نهجرك

اتمنى من الجميع التفاااعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com
االرحال
عضو نشيط
عضو نشيط
االرحال


عدد الرسائل : 1010
العمر : 49
الموقع : منتديات جيمي
المزاج : مقفل 25 ساعة
كيف تعرفت علينا؟؟ : منها هي فقط
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 1:43 pm

التفاعل عاد
وين حنى في مختبر كيمياء

أنتبهي لا يصير نووي وإلا هيروجيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com/
اناالهمس
عضو نشيط
عضو نشيط
اناالهمس


عدد الرسائل : 1356
المزاج : رايقه
كيف تعرفت علينا؟؟ : 0
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 528010591
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 3:31 pm

من جديد لن نهجرررررك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jeemy.yoo7.com
missُBishOoO< ~
عضو جديد
عضو جديد
missُBishOoO< ~


عدد الرسائل : 14
  : حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Sb7an
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

حملة لن نهجرك! - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن نهجرك!   حملة لن نهجرك! - صفحة 2 I_icon_minitimeالأحد يوليو 11, 2010 7:35 pm

دائمآ وآبدآإ لن نهجررك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة لن نهجرك!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» (حملة خلهم يفلسون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غلاتي :: جــســـر الــتــوآصــل بين الآعــــضـــــاء :: المواضيع المميزهـ-
انتقل الى: